التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هجوم العمالقة وحبل النهاية (حرق).


بسم الله الرحمن الرحيم

Attack on titan


فرضية الأرقام
وعلاقته بالقصة




                              المقدمة.                                  
علم الأرقام من العلوم الواسعة التي تحمل دلالة او رموز في واقعنا. وكانت أكثر الحضارات القديمة تعتمد على الأرقام بتدوين حياتهم والتنبأ بالمستقبل كالفراعنة والاساطير الاسكندفانية.
(وسنأخذ مثال على ذلك وسنتكلم عن الرقمان 1,3:
الرقم 1= يعتبر الرقم الاقوى وهوا كل شيء، ويرمز الى الكون والرعب والظلمة والفوضى.
 مع ذلك فهوا يرمز للنفس البشرية، رغم السلبيات الذي يملكها هذا الرقم الا أنهُ يبعث القلق.
الرقم3= يدل على الأزمنة "الحاضر، الماضي، المستقبل" يعتبر هذا الرقم الأكثر رمزية من باقي الأرقام الاخرى، فهوا يشمل الزمن ويرمز الى الفلك)
هذه نبذه بسيطة عن علم الأرقام عموما نكمل بمقدمتنا...
وأيضا الامر لم يقتصر على هذه الحضارات بل البعض ربطها بالزمان وأحيانا بالفلك، وكان بالسابق يستخدموا الأرقام لجعلها ترمز للكواكب، ومنهم مع الأسف استغل هذا العلم الجميل في التنجيم والسحر.

ولم ينال هذا العلم حقه في الاعمال الفنية فبعض الكُتّـاب والمخرجين يخشون من ملل المتابع من جعل أعمالهم مرتبطة بتلك الأرقام ولكن الوضع اقتصر بأخذ القليل منه ليفسر عدة أمور. مثل الكتب والأفلام التي تحمل ذات طابع خيالي او يستخدم عنصر الزمن بالتنقل بين العوالم.

 ومن أشهر تلك الاعمال فلم المعرفة وأصبح فيما بعد من الاعمال الفريدة لنوعها حينما أضاف فكرة الأرقام التي تضع المشاهد في قالب الترقب والاثارة، في كيفية الاستدلال بتلك الارقام بتفسير الاحداث الكارثية التي حدثت سابقا وما سيحدث في المستقبل من تدمير ونهاية للعالم. ولدينا أيضا من الكتب ذا الطابع الادبي العلمي مثل كتاب الخيال العلمي والفلسفة استخدم فكرة الأرقام وربطها بالسفر عبر الزمن.

ونكتفي بهذا القدر ونعود الى موضوعنا الأساسي.


  سأتحدث عن فرضية الأرقام وعلاقتها بالقصة وماذا يلمح بها الكاتب،
  بعد الاستقراء وترتيب الافكار للطرح.
بطبيعة الحال عندما ننهي هذه الفرضية بأذن الله تعالى، سيتسنى للقارئ فهم الأمور الخفية والتي ستقودنا الى حبل النهاية.
سنقسمه الى موضوعان:
الموضوع الاول: سنتحدث عن الرقم 9 وماذا يرمز.

الموضوع الثاني: سأتطرق عن عنوان الفصل الأول للمانغا، الذي أثار الجدل لدى بعض القراء وسنربطه مع اخر الاحداث.

*عند الانتهاء من هذه المواضيع سنخصص اخر الصفحة لذكر عدة نقاط مهمة وتوضيحها.

الموضوع الاول: الرقم 9 ورمزه.


الرقم 9 وما إدراك ما هذا الرقم الذي يحمل بطياته حبُ كبيراً لدى الكاتب وأنه يرمز لأيرين ييغر.
طبعاً سنبدأ بالأسباب التي قادنا نحو هذه الفرضية والاخذ بقوله:
-الفصل الأول صدر بتاريخ 9-9-2009 والأفتتاحية كانت بظهور شخصية أيرين.

-أيرين شاهد ذكرياته بالمستقبل وهوا عمره 9.

-عندما كان ايرين مستلقين على الشجرة كانت تحمل 9 أغصان (لا اعلم هل كانت إشارة من الكاتب بأنه تنقل بين العوالم 9 مرات أم عدد محاولات ايرين؟)

-في الفصل 9 من المانغا ظهر بأن العملاق الغريب الذي كان يقاتل العمالقة الاخرى هوا أيرين.

-عندما أصبح عمره 19 بدأ بتنفيذ خطته التي لطالما شاهده منذُ كان طفلً.

-وقت تنفيذ مهمته الاخيرة كحامل للعملاق المهاجم كان بالفترة ال (تبقى له 4 سنوات).


الموضوع الثاني: علاقة الأرقام بأيرين ويمير.

طبعاً سأبدأ الان بتطبيق فلسفة الكاتب بربط الأرقام وانتقاء العنواين المناسبة للفصل التي تتطابق مع رمزية الرقم.
v لذا قبل الشروع يجب ان تتطلع على الصورتان هذه، لان المعطيات التي يحملها هنا سأبني عليها فرضيتي التي قد تكون معقدة نوعا ما...



(ركز معي جيدا ستفهم من اقصد)
   
لو اخذنا بعنوان الفصل الاول "اليك 2000 سنة من الان".
والفصل 122 "منك قبل 2000 سنة".
وأمتعنّ النظر باللفظان> "اليك-منك" > 
لفظ اليك: دلالة على المستقبل بمعنى العطاء.
لفظ منك: دلالة على الماضي في الغالب الطلب.
طبعا الكلمتان اليك-منك> يحملان حرف الكاف: فهوا بمعناه موجه للمخاطب والمخاطب هنا هوا أيرين ييغر، هنالك شخص يطلب من أيرين المساعدة وأعطاءه القوة للقيام بذلك، وان كان هنالك عطاء وطلب فلا بد من وجود مقابل أو مكافئة> هل هوا تحقيق حلمه بالأنتقام ام الحرية؟



-نكمل..
لو طرحنا الرقم (الذي شُيدة به الماضي والمستقبل) 2000-1996 (الحاضرالتي هي سنة الاحداث الحالية) =4 سنوات هي نفس عدد السنوات المتبقية لدى أيرين، بالمناسبة عدد خانات الرقم 2000=4.


لذا معنى هذا كله بأن أيرين يقوم بتنفيذ الخطة (الابادةالتي ستثمر او ستبنى خلال الاربع سنوات تمهيداً لسنة 2000، بطبيعة الحال لقد شاهدها في أول الفصل وفحواها بأن عالماً جديداً سينبثق بعد الابادة. وسيرى نتائجها خلال ما تبقى من حياته وهي بحلول عام 2000 التي توافق فترة انتهاء أيرين وموته بعمر 23 وبعدها ستنقضي لعنة يومير والعمالقة معها وتُدمر العوالم الاخرى...طبعاً لو فصّلنا رقم عمره (23) وهوا مشتق من رقم 2000(كما أسلفنا سابقاً فهوا رمز الماضي والمستقبل ومتعلق بيومير) > فعدد أصفاره 3، ويحمل الرقم 2= 23 ...
سنفصله الان..

الرقم 3= تكرر بأنتهاء مدة حامل العمالقة التسعة هي 13 سنة...ورقم 2000 كما ذكرنا بأنهُ يحمل 3 أصفار فهي ترمز لمشاهدة أيرين الماضي(0)والحاضر (0) والمستقبل(0) فهذه الاصفار دلالة على الازمنة ال3،ولها علاقة وطيدة بالذكريات التي شاهدها.

*ملاحظة(سبب القول بأن 0 ترمز للأزمنة فهوا رقم ليس عادياً، يعد الصّفر بعد أزليّ، وهو أساس الخلق, والسّر الذي ترتكز عليه كل الأعداد, وإليه تعود في النهاية. لذلك يرمز الصّفر إلى الاستمرارية منه يبتدئ كل شيء وفيه ينتهي كل شيء فهي تربط أيضا بالحياة الجنينيّة أيضا تمثّل فكرة الزمن ودورة الأيام اللامتناهية. فالصّفر في السحر رمز للكون، للكلّ، وللفراغ)

رقم 2= كما نعلم بأنه يدل على المثنى لجنس واحد هُما هيستوريا ويومير(أناث) وقد يستدل به على أوجه التشابه.


نستنتج من ذلك بأن نهاية عمره ال 23 (ايرين) يصادف سنة 2000 لذا من المفترض بأن نهاية الفصل الاخير يحمل أسم مشابه للفصل الاول والفصل 122, فهل سيكون العنوان الاخير بأسم "لك الان 2000 سنة" وهي المكافئة لانك استمعت لي أم سيسمى العنوان"أنت حر" أو شيء مقارب للحرية ولا سيكتفي بكتابة الرقم فقط؟ حسنا تساؤلات كثيرة تدور بذهني بشأن العنوان النهائي.
تكرار الرقم 4 بكثرة> فهل كانت رمزً لنهاية العالم أو هي تفسر عبر 4 مراحل قد تكوّن بفترات زمنية متفرقة او بالأحداث الحالية؟

أجابتي: بأن لها علاقة بالاحداث الحالية..
المرحلة الاولى: تفعيل قوة الموؤسس والوصول الى شجرة المسارات او المعبر.

المرحلة الثانية: تحرير عمالقة الجدران (دك الارض) لتنفيذ مهمته الموكله لهم من الصانع.

المرحلة الثالثة: الشروع أو البدء بتنفيذ خطة أبادة العالم وتدميره بالكامل مثل يوم الدينونة.
*ملاحظة:
(الدينونة > هوا يوم الحساب ويعتبر نهاية العالم في بعض المعتقدات الدينية ومن بين ما تتضمَّنه الدينونة، الفرز والفصل والتمييز بين الأبرار وغير الأبرار ومن الاعمال الفنية التي تحدثت عن يوم الدينونة مثل فيلم ترمنايتور او المدمر. حيث جعل يوم الدينونة عبارة عن صواريخ نووية يتم اطلاقها تلقائيا ولكن بعد خروج تلك البرامج الإلكترونية من ايدي البشر مما ادى الى فقدان السيطرة ليتم تفعيل جميع الصواريخ النووية الذي يحتويه هذا العالم وتبدأ سلسلة الانفجارات التي أفني الجنس البشري واحياء حقبة جديدة للروبوتات واستحواذها للعالم)


المرحلة الرابعة والاخيرة: تدمير قوة العمالقة من أجل ولادة عالماً جديداً خالي من العبودية والنَّاس يعيشون بحرية.
وقد تأخذ تلك المراحل عبر 4 سنوات وقد تكون المرحلة الاخيرة في نهاية السنة 4.

تفسير أخر: قد يبدو بأن الإشارة لدى الرقم 4 بأن العالم سيمسح بالكامل خلال 4 أسابيع او كما قالت هانجي بان قارة مارلي تحتاج 4 ايام لمسحها، فأن كان لدينا 6 قارات سنحتاج 24 يوما لتدمير العالم بالكامل.

تكرار 000 بجانب الرقم 2000:


كما أسلفنا سابقا بان الرقم 0 هوا البداية والنهاية وحلقة الحياة فهي يبدأ وتنتهي وتبدأ وينتهي نحو مصيرك.
000= تمثل الرسالة الروحية وهي ان هنالك شخص يتحدث معك او يحاول التواصل اليك، رأينا ذلك يحدث مع ايرين بالفصل 1 و122 هيا إشارة من (يومير) لطلب المساعدة وتحاول توجيهه ليصل اليها فهي كانت تقوده لمصيره.


نستخلص عدة نقاط:

  •  حصل مشهد بين ايرين ويومير بالفصل الاول او بالمسارات ولكن الكاتب أخفاه للنهاية.



  •  المشهد الذي دار بين ايرين ويومير مشابه للصورة هذه لانها تتكررت بالقصة(تلميح)ولكن استبدال الوحش الذي باليسار الى ايرين(الطفل) هوا مستلقي على الشجرة ويومير تنظر اليه.




  •  ظهور يومير بذكريات ايرين والتي تشير الى ظهورها بالفصل الأول.



  •  يومير كانت تنتظر أيرين منذُ 2000 سنة لتحريرها وذلك بأرسال الإشارات عبر الذكريات او الأحلام (طبعاً تحريرها> فهل سيضحي بنفسه ويبقى بالمسارات ويموت؟ وبعد ذلك يرسل روحه الى طفل هيستوريا ام العكس؟).

  •  في القصص الجانبية الذي يرسمها ايساياما، ظهر بأن ايرين يستطيع رؤية يومير والتحدث معها عكس الآخرين لم يستطيعو مشاهدتها. (طبعاً هذه من الأسباب التي تدعم  بأن ايرين كان على تواصل مع يومير ويستطيع رؤيتها)


  •  الان فهمنا معنى عنوان الفصل الاول والفصل 122 بعد ربطهما ببعض وبمساعدة الرموز(الأرقام) الذي قدمها لنا المؤلف، يتضح هنا بأن يومير كانت تطلب المساعدة من أيرين ولعل المسارات طسمت هويتها الحقيقية وكانت تنتظر من ينقذها بأرسال تلك الاشارات وهذا يفسر نهاية الفصل 122 بالاستماع له وإعطاءه القوة لانها علمت بأن هذا الشخص هوا (ايرين) الذي كان فيما مضى تتواصل معه.
  •  تدمير العالم هي بالغالب خطة يومير او ارادتها بالتدمير وقد تكون المكافئة التي ينشد عنها منذ زمن وقد يكون سبب لتحريرها للتخلص من دك الارض فهي العائق الوحيد أمامها نظراً بأنها خارج ارادتها وعكس العمالقة التسعة.




  •  عندما نصل بالعد الى الرقم 1999 نضيف اليه واحد ليصبح 2000 فهذا يعني ابتداء دورة جديدة ثانية.
  •  توصلنا بأن ايرين في عام 2000 سيُصبِح عمره 23> وكما قلنا بأن هذا الرقم او عمره مشتق من العام نفسه(2000)، نَحْنُ لا نعلم أن كان صدفة  او الامر مستقصد من الكاتب لجعل أيرين يعيش ليشاهد السنة الموعودة.

  •  عام 2000 هوا حبل القيصر ونهاية القصة التي كان يسعى لها ايرين والتي تتمثل بالحرية وجعل الجزيرة جنة لتصبح نعيم هذا الارض ويعيش شعبها ومعها هيستوريا ويومير او الطفل ايرين، الى الابد بنعيم تام بعد ما ذاقوا من الكأس المر من الجحيم...فهل ستتحقق تلك الرؤيا ويدمر العالم؟


  •  ايرين ويومير تربطهما علاقة طردية فهم حلاوة القصة وعمقها وسبب كل هذه الضجة طوال تلك القرون.



  •  أيرين ييغر ليس بالانسان الطبيعي بل هوا أساس هذا العالم بجانب يومير، والامر مقدر لهُ بأن يحصل على تلك القوة وليس من قبيل الصدفة.

الخاتمة. 

بعد ذكر تلك النقاط عن ايرين ييغر ومدى اهميته بالقصة وغموضه الذي لم يتضح بعد رغم هذا فالقصة تدور حول بطلنا, وهذا يدل على صحة كلام الكاتب بأن ايرين ييغر هوا ألحجر الأساسي للقصة ومحركها فمن دونه العمل يصبح لا قيمة له.
 الفرضية التي طرحتها أن أصابت فعلا... ستكون قنبلة يفجرها ايساياما كأول كاتب يستخدم لغة الأرقام للوصول الى نهايته والربط بها.. وايضاً يجب الا نغفل بأن اسم العنوان او القصة بمسمى "العملاق المهاجم" والذي يرمز لأيرين..كل الثقة بأن الكاتب مجهز نهاية تليق بأيرين ويومير وهؤلاء الاثنان ستكون النهاية مناسبة لهما.

قبل ان نختم المقال، هنالك شيء اود ذكره ويدعو الى التساؤل:

 استوقفني تصريح قديم للكاتب ومنذ ذلك الوقت انتابني فضول كبير حوله، الامر الذي قاله ويفهم بمعناه "النهاية جاهزة منذ ان نشرة اول فصل للعمل" وسئلت نفسي حينها> كيف لكاتب بأن يحدد نهاية القصة بهذه السهولة وهوا لم يتجاوز على الاقل 50%؟ اكبر عقبة يواجهها الكاتب هي مسألة النهاية وكيف سيختتم عمله به..فأن حسم امر النهاية بوقت مبكر جدا فأنها لن تكون بعيدة عن المشهد الذي بالفصل الآول، هوا لقاء ايرين بيومير سواء تحت الشجرة او في المسارات ولا بعالم اخر؟؟؟.....

أنتهى.

قام بكتابته وأعداده.......Dark.LordV

تعليقات

  1. اولا انت متحيز لايرين ب، ريقة رهيبة حتى انك لم تبرر للفيلق ارين أخطأ حين لم يخبر القلق بخطته لو فعل لكان أفضل لوقبلو قبلو لو رفضو نفذوحده وميكاسا وارين لم يكونو ليتركو ارين لو علموا انه يفعل ذالك لأجلهم لذا اولا آخرا أراد حمايتهم بابعادهم وعدم أخبارهم وهو ينفذ وصية كروغر لأنه من غير المنطقي أن يكون ذالك الحوار بغير فائدة وارمين وميكاسا وجان بعد النهاية قالو انه فعل ذالك لأجلهم حتى جان قال لا مين اريد اهانكم ليبعدكم اي لديه خطة لكنه لايريد كم أن تتدخل ليحميكم وهيستوريا عندما عرضت عليه الحمل رفض وانت تحيزت لايرين ولم تعطي الفيلق مبرر علما انهم لايعرفون المستقبل وارين هو من أراد لهم أن يروه على أنه شرير هم لم يخونوه بل هو من رسم صورته على أنه شرير منشق عندهم لاتنسى انه لو أخبرهم بنوايا ممكن ساعدوه اوتوصلو لحل حتى ايسياما لم يبرر لايرين ولم يقل انه على حق بل قال إنه لايوجد من هو على صح ومن على خطأ اتمنى ان لاتتحيز لجانب معين وتهمل الجانب لاخر

    ردحذف
  2. ارمين لطالما كان يحب الحوار والسلام لاعلاقة لبيرتولد واتهامه لو كان بيرتولد حقا يتحكم في ارمين لماذا دمر ارمين موطن بيرتولد ارين لم يغير ميكاسا وارمين بفلوك وهيستوريا هيستوريا أرادها أن لاتلتهم زيك فقط وهنا انتهى دورها اما ارين فهو يعلم أن ميكاسا هي من ستظع حدا له بحكم انه را المستقبل وأرسل ذكرياته لها عبر الخطوط الزمنية من بينها مكانه في العملاق

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هجوم العمالقة(وبزوغ فجر الحرية).

بسم الله الرحمن الرحيم - (بزوغ فجر الحرية) ستناول عدة مواضيع في هذا المقال وهما: أ- أبرز النقاط بالفصل 130. ب- الترتيب الزمني وربط الاحداث بشكل متسلسلا للوصول الى ما نحن بصدده. قبل الشروع في مقالنا, سأوضح عدة نقاط: 1- ميكاسا بدات بالتفكير بقتل ايرين, لقاء ايرين بهيستوريا كان بفترة زمنية مختلفة, جواب زيك عن الاكرمان لم يكن بتلك الدقة. 2-الطائر الذي ظهر يرمز للحرية, وشروق الشمس دلالة على ولادة عالما جديد. 3- أفكار ايرين وارادته حره, وليس لها علاقة بالشيطان او تحكم العمالقة. 4- فلوك ويلينا كانا يقولان الحقيقة ولم يكذبا. 5- ايرين وفكرة تدمير العالم وتحرير العمالقة كانت في ذهنه قبل 3 سنوات. 6- نظرة ايرين اتجاه اصدقاءه قد تغيرت. 7- ايرين اخبر فلوك بخطته > لينفذها داخل الجزيرة, مثل حماية الميناء وعدم الاعتماد على الفيلق. 8- الكاتب يهدف الى حرية لا علاقة للكراهية او السلام بالاحداث الأخيرة. الفصل 130. تسمية الفصل "بداية النهاية البشرية" هوا العد التنازلي لآنتهاء السلسلة الماساوية بعد اعلان بطلنا ايرين بتحرير عمالقة الجدران >